محاضرات تمهيدية فى فن التمثيل
المحاضرة الأولى
ماهو التمثيل
يتساءل معظم العاملين فى الحقل الفنى ما هو التمثيل ؟
والحقيقة
انه لا توجد عدة تعريفات للتمثيل تتمحور معظمها حول ( الخروج عن إهاب
الشخصية والدخول فى إهاب شخصية أخرى )وهو تعريف ينطوى على عدة وظائف منها:
الخروج
من شخصية الممثل اى ان الممثل ينسى نفسه ولكن ليس نسيانا كليا إذ يحتفظ
دوما الممثل بشخصيته الحقيقية بنسبة تختلف هذه النسبة فى درجتها من ممثل
لأخر اى الإحتفاظ بوعى الممثل وانه يمثل شخصية أخرى
الدخول فى إهاب
شخصية أخرى اى محاولة الإتساق بالشخصية الدرامية والتظاهر بها وذلك بمحاكاة
طريقة كلامها وطريقة حركاتها وسكاتاتها اى رودود أفعالها فى لحظات الصمت
واهاب
الشخصية اى جلدها والممثل فى محاولته الدخول فى الشخصية الدرامية يدخل تحت
هذا الجلد اى يحاكيها او يماثلها تماما محاولا الوصول للكمال
وليس المقصود بالمثل ان المماثلة هى التمثل ولكنه فقط من باب المحاكاه او التشبه
ويختلف
التشخيص عن التمثيل فى ان التشخيص مشتق من لفظة الشاخص اى الشئ ذو البعد
الواحد ولكن التمثيل يعتمد على التجسيد اى إعطاء اكثر من بعد للشخصية
المقدمة والتمثيل تشتق من التمثيل اى صنع التمثال ونحته وتفاصيله
المحاضرة الثانية
أدوات الممثل
ما هى أدوات الممثل ؟
من
المعروف أن لكل مهنة أدواتها أو الألاتها اللازمة لعملها كالنجار مثلا او
الحداد لكل منهما أدواته التى يستخدمها فى حرفته ولا يستطيع القيام بمهنته
من دونها كذلك الممثل له أدواته وهى تنقسم الى قسمين :
الأدوات الأساسية وبدونها لا يستطيع القيام بعمله
وأدوات مساعدة من الممكن الإستغناء عنها والعمل بدونها
الأدوات الأساسية تتمثل فى جهازين أساسين هما
الجهاز الخارجى وهو عبارة عن الجسم والصوت
والجهاز الداخلى ويتمثل فى الأحاسيس والمشاعر والإنفعالات وسوف نفصلها بشكل دقيق
اولا الجهاز الخارجى :
أ-الجسم وهو جسم الممثل الذى يبدو أمام المشاهدين وينقسم الى ثلاثة مناطق اساسية
1- منطقة الراس 2- منطقة الجذع 3- منطقة الأطراف
1- منطقة الرأس وهى المنطقة التى تعلو الكتفين حتى أطراف الشعر واى تعبير يصدر من هذه المنطقة يسمى إيماءة
كايماءة بالرفض أو بالقبول بشكل افقى او رأسى او تعبير من قسمات الوجه
2-
منطقة الجذع وهى المنطقة التى تختص بتغيير الإتجاه او زاوية اتجاه الجسد
واى تعبير يصدر من هذه المنطقة يسمى اتجاه فمثلا يتجه ناحية اليمين او
ناحية اليسار
3- منطقة الأطراف وبها الذراعان والقدمان فالتعبير
الصادر من الذراعان يسمى إشارة فمثلا يشير ناحية اليمين او يشير ناحية
اليسار والتعبير الصادر من القدمان يسمى حركة كالحركة الى الأمام او الى
احد الأجناب او الى الخلف
ب- الصوت وهو التعبير الذى يميز كل شخص عن
أخر وهو يختلف من ممثل لأخر فى الدرجة والنوع والطبيعة وهو ينتج عن مرور
الهواء بالأحبال الصوتية قبل خروجه من الفم
ثانيا : الجهاز الداخلى : الأحاسيس والمشاعر والإنفعالات وهى مصطلحات تقترب من بعضها وتكاد تتشابه الا من فروق جوهرية
المحاضرة الثالثة
الشخصية الدرامية
كيف نمثل الشخصية ؟
اى شخصية درامية مكتوبة سواء فى المسرح او السينما او الأذاعة لابد ان تتوفر فيها ابعاد اساسية
اولا
: البعد المادى : وهو البعد الظاهرى والذى يميز الشخصية عن غيرها كالطول
والحجم ولون البشرة وهل بها إعاقة جسمانية او تلعثم فى الصوت او فى الكلام
ثانيا
: البعد الإجتماعى : وهو يخص حالة الشخصية الإجتماعية هل هو أعزب او متزوج
او أرمل ودرجة ثقافتها وتعليمها ودرجة ثراءها وما هى شبكة علاقات الشخصية
ثالثا
: البعد النفسى : وهو يخص الحالة النفسية والمعنوية للشخصية وهل بها اعاقة
نفسية او عصبية ام هل الشخصية سوية وهل مرت الشخصية بأزمات نفسية او عقد
نفسية طفولية